س: ما هو الدليل القاطع علي نبوة سيدنا محمد ؟

س: ما هو الدليل القاطع علي نبوة سيدنا محمد ؟
ج : القرآن الكريم هو الدليل القاطع في هذا العصر على نبوة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم لما تضمنه من إعجاز وتحدي للجن والأنس أن يأتوا بمثله ومازال القرآن يتحدى كل أعداء الإسلام ، قال تعالى :
{قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}(الإسراء/88).

ومع كثرة أعداء الإسلام من أول الدعوة التي كانت تزخر بأقحاح العرب وبلغائهم الذين كعوا وفشلوا عن أن يأتوا بسورة من مثله فضلا عن ألف سنة تبعتهم لم تسمع في ساحة البلغاء والخطباء لمثل هذا القرآن ركزا ، مع العلم أن القرآن ليس كتابا بلاغيا قصصيا ، وإنما كتاب العلم والتشريع والعبر والأحكام الفقيهة والبيانات العقائدية المحكمة قد صبت في قالب بلاغي مدهش للعقل وساحر للب ، وهنا تكمن العظمة وعندها تتكسر ألوية فرسان البلاغة أن يأتوا بمثله ، فمن ذا يتمكن من صب العلم الصحيح في القالب البلاغي المحكم الساحر الأخاذ ؟!

فإن الأسلوب البلاغي إما أن يطغى فتضيع بين طيات الاستعارات والكنايات والمحسنات البلاغية الحقائق العلمية وإما أن يطغى الجانب العلمي فتضمحل تلك البلاغة والجمال اللفظي والسبك الساحر .

وقد اطلعنا على بعض المحاولات للنصارى واليهود فوجدناها مبتورة مقطعة ليست ذات سياق متصل ولا تعبر عن فكرة متكاملة وإنما هي أقرب للكلمات المتقاطعة كـ ( النور والنار ، والبحر الزخار ، والجمل والحمار ) إلى غير هذا الهرج الذي لا يسمن ولا يغني من جوع .

والحمد لله رب العالمين
البرهان albrhan.org

You may also like...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>